Slide Ads

امثال نكت عربية

اخبار الحوادث

Monday, May 21, 2012

صور هجرة سمك السالمون

هجرة السلمون..

رحلة عبر نهر آدامز

هجرة السلمون.. 17 يوماً تنتهي بالموت

المصدر:
  • أميوزينغ بلانيت
ترجمة
التاريخ: 06 مايو 2012


في منتصف شهر أكتوبر، يشهد نهر أدامز وهو أحد روافد نهر فرايزر في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، هجرة مميزة للملايين من أسماك السلمون الأحمر، التي تعبره في رحلة طويلة تمر خلالها عبر نهر فريزر ونهر طومسون لمسافة 4000 كيلومترا للوصول إلى نهر أدامز - المحطة الاخيرة حيث تستقر في مصبه لتضع بيضها وتموت.
ويهاجر حوالي 10 إلى 15 مليون من سمك السلمون الأحمر كل أربع سنوات إلى نهر آدامز مروراً بنهري فريزر وطومسون حيث يضع بيضه في مصب النهر في رحلة تستمر لـ17 يوماً. ومع أن هجرة السلمون تكون سنوية إلى أن الهجرة الكبرى تتكرر كل أربع سنوات.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 790x525 .
undefined

ويواجه سمك السلمون خلال رحلته الطويلة التي تتجاوز الـ4000 كيلومتر، عدة تحديات منها اجتياز المياه السريعة ومنحدرات الأنهار، علماً أنه لا يتناول شيئاً خلال هذه الفترة، بل يعتمد على احتياطيات الدهون المخزنة من التغذية التي تناولها في مضيق جورجيا أواخر الصيف. وفي هذه الفترة يتكون اللون الأحمر المميز عند سمك السلمون كما تتغير هيئة الأسماك الذكور إذ يصبح ظهرها محدباً.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 790x517 .

وبعد العثور على موقع مناسب، تحفر الأنثى عشا بعمق 10 إلى 40 سم بينما يحوم الذكور حولها لحمايتها من الفرائس. وتضع الإناث ما يقارب 3500 بيضة فيما يعمل الذكور على إفراز السائل المنوي لتخصيبها، وبعدها يغطى السلمون بيضه بحصى خفيفة الوزن لحمايتها.
وبعد عشرة أيام من عملية الإخصاب، يتحول لون الأنثى والذكر من الأحمر إلى الرمادي الطباشيري وتبدأ علامات التعب تظهر على أجسادها بسبب الرحلة الشاقة التي قطعوها إلا أن تفارق الحياة مخلفة وراءها الأجيال الراقدة تحت الحصى.
وبعدها تكمل هذه الأجيال رحلة الإياب انطلاقاً من نهر آدامز إلى جنوب نهر طومسون، ثم تنتقل إلى نهر فريزر، لتدخل المحيط الهادئ.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 750x502 .

ومن ثم تنتقل إلى مضيق جورجيا، حيث تقضي ثلاث سنوات في المحيطات المفتوحة وبعدها تتبع تيارات القطب الشمالي للوصول إلى الألاسكا وجزر ألوشيان. ويقل عددها خلال هذه الرحلة إلى نحو 2 مليون نسمة.
وهجرة السلمون في نهر آدامز حدث كبير تنتظره الدببة والصيادون وكذلك السياح بكل شغف، حتى أن بعض الصيادين من الأهالي يتبعون رحلة السلمون من ولاية كاليفورنيا إلى ولاية ألاسكا في شمال المحيط الهادئ مروراً بالأنهار التي يعبرها السمك للتكاثر والموت.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 790x529 .

ففي عام 1913، اصطاد الصيادون حوالي 31 مليون من أسماك السلمون الأحمر في أكبر رحلة صيد ولم يتكرر هذا الكم من الصيد إلى يومنا هذا.
ويحتشد عدد كبير من السياح سنويا في حديقة رودريك بمقاطعة هيج براون الواقعة بين نهر آدامز وبحيرة شوسواب (على بعد 40 دقيقة بالسيارة من مدينة كاملوبس الكندية) لمشاهدة سمك السلمون الاحمر وهو يظهر بكل وضوح من خلال منصات العرض والمسارات التي خصصتها الحديقة للتمتع بمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية المميزة.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 790x525 .
undefined

Thursday, May 17, 2012

روسية وزنها 20 كيلو وعمرها 20 عاما



  
واطلقوا على تلك الفتاة "بوبيدا" وهى تعنى "الإنتصار" بالروسية ، وفى احدى المواقع التابعة لسنغافورة تم رصد اراء مستخدمى الإنترنت على هذا الخبر حيث قال احدهم ان وجهها جميل ولكن جسدها ليس كذلك ، فى حين انتقد اخرين موضة تحفيز سوء التغذية من اجل النحافة الحادة المغرية.
 

Monday, May 14, 2012

مفهوم الأدب وقلة الأدب حول دول العالم !!!!!‏


الأدب في الدول
المعاملة الراقية والتعامل المؤدب أمران مطلوبان ومتوقعان في جميع البلدان ؛
ولكن يبقى السؤال أي التصرفات مؤدبة في هذا الشعب وأيها مستهجن لدى الآخر؟
وفي حين يبدو بعضها مفهوما ومعقولا (لأفراد الثقافات الأخرى) يبقى كثير منها غامضا وغير مبرر في نظرهم ؛
ففي اليابان
مثلا من الأدب أن تضع قناعا طبيا حين تصاب بالرشح أو الانفلونزا (وهذا شيء منطقي وجميل لتحاشي نقل العدوى للآخرين)
ولكن من غير المفهوم لماذا يجب على سائق التاكسي لبس قفازات أو "جونتيات" كي يبدو مؤدبا ..
وفي الصين يمكن فهم مبررات ابتسام الخادم كلما أمعن سيده في توبيخه وتقريعه (فهو في النهاية من يدفع الراتب)
ولكن من غير المفهوم لماذا يتعمد الخادم الارتطام بالباب أثناء خروجه من الغرفة !!!
.. على أي حال لو فكرنا بأخذ جولة سريعة حول العالم سنفاجأ بتصرفات غريبة واختلافات هائلة بين

مايمكن وضعه تحت خانة "مؤدب" و"غير مؤدب" ..
ففي السويد مثلا من غير اللائق أن تلبس معطفك قبل خروجك من منزل جارك .. يجب أن تنتظر حتى تصبح خارج الدار مهما بلغت برودة الجو !!وفي جزر ساموا يجب أن تسكب قليلا من مشروب الكافا على الأرض قبل أن تبدأ بالشرب.أما في الأردن فيجب أن تُبقي قليلا من الشاي أو القهوة في قعر الفنجان حين تعيده لمضيفك.وفي السعودية كما يعرف معظمكم لا يجوز القيام قبل الضيف أو تستمر بالأكل بعده.
وفي معظم الدول العربية يجب أن ترفض الهدية عدة مرات قبل أن تأخذها على مضض!!
وفي إيران من غير المؤدب أن تصافح الرجل ولا تفعل الشيء نفسه مع جميع أطفاله....وفي الفليبين تستطيع ضرب الرجل على مؤخرته ولكن إياك أن تضربه على مؤخرة رأسه!وفي جزر فوجي يجب أن تضع يديك خلف ظهرك حين تتحدث مع الآخرين فوضعها أمام البطن يعني التحدي وطلب القتال.وفي البرتغال يمكنك التعبير عن إعجابك بالطعام من خلال تقبيل أصبع السبابة ثم ضرب شحمة الأذن بنفس الإصبع.وفي سويسرا
من غير اللائق أن تلتقط أي شيء يسقط عن الطاولة ولكن من الأدب أن تترك للنادل زجاجة بيرة عوضا عن ذلك...وفي أوكرانيا من الأدب قبل تناول الطعام مسح الشوكة والسكين بقطعة خبز طرية.وفي بلجيكا لاترسل باقة ورد كبيرة فالورد الكثير يذكر بالجنائز في حين تكفي وردة واحدة كهدية.وفي النرويج يستحسن أن تبصق في البحر بعد مغادرة السفينة كتعبيرعن أمنيتك بسلامة العودةوفي كوريا يجب أن تترك مسافة كافية لمرور الناس بينك وبين الشخص الذي تتحدث معه فمن غير اللائق ترك الآخرين يمرون خلف ظهره أو ظهرك!!وفي فنلندا حين تكون في المطعم وتريد مناولة الملح لجارك لا تضعه بيده مباشرة .. أتركه على الطاولة ليأخذه بنفسه ..



انشر هذا الخبر فى صفحتك على الفيسبوك

عائلة تستيقظ لتجد سيارة في حوض السباحة الخاص به .. بالصور

   

 

Tuesday, May 8, 2012

زوج يلتقط صوراً لزوجته وهي بين أنياب فهدين..بالصور

 
التقط زوج بريطاني صورا لزوجته وهي بين أنياب فهدين كانت تلاعبهما داخل محمية للحيوانات البرية بجنوب إفريقيا

LinkWithin Variety

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...